شجرة الرنف



نتيجة الصورة لـ Delonix Elata


شجرة وحديث 🌳
إليكم واحدة من أندر وأجمل الأشجار في الجزيرة العربية والعالم(شجرة الرنف) واسمها العلمي(Delonix Elata)..وهي شجرة برية معمرة من نباتات الجزيرة العربية المهددة بالانقراض وتنمو باعداد قليلة جدا بين سهول تهامة حتى ارتفاعات تصل إلى 1400 م فوق سطح البحر.
بحكم أنني أحد عشاق النبات والبيئة، أجد هذه الشجرة واحدة من النباتات الساحرة بجمالها وخصائصها الفريدة.
هي شجرة لا أشواك لها، دائمة الخضرة، سريعة النمو، ذات اوراق ريشية، تتحمل الظروف المناخية القاسية مثل ارتفاع درجات الحرارة والجفاف، يصل ارتفاعها حتى 10 أمتار، ولا تحتاج إلى مزيد عناية حيث أنها تنبت حتى بين الصخور والشقوق الصلبة في الجبال والسهول.
نتيجة الصورة لـ Delonix Elata
تنكمش أوراقها مع غروب الشمس ثم تعود لتتفتح في الصباح الباكر (ربما للحفاظ على الماء ومنعه من التبخر والله أعلم.)
لها أزهار كبيرة في غاية الروعة، وتزهر بكثافة في الربيع ويمتد ازهارها حوالي 90 يوم، وتحتوي ثلاث درجات من اللون تتدرج بين الأبيض الكريمي والأصفر الفاتح والأصفر الناري كما في الصور، ولها رائحة زكية.

أيضا جذوعها واغصانها لها رائحة جميلة خصوصا في موانتيجة الصورة لـ Delonix Elataسم الرطوبة مع هبوب الرياح أو نزول المطر.
بدأت بعض الدول في أفريقيا باستزراعها لمكافحة التصحر، وتسوير المزارع نظرا لجمالها وشدة تحملها للجفاف. إضافة إلى أن بعض الدول نجحت في استخدامها لحماية مسارات الأنهار وقنوات المياة لأنها تساعد على تثبيت التربة.
من الخصائص انها تقاوم الأمراض لأنها تعيش معيشة تكافلية مع بعض أنواع البكتيريا في التربة.


أبو فجر هاوي زراعي 

Comments

  1. هذا النص الاعلاني لي وانا اول من ادخله الانترنت ومنسوخ كما صغته بنفسي وهذه سرقة أدبية لا اسامح صاحب هذا الاعلان عليها ولو عندنا قانون حماية فكرية يتعاقب صاحب هذا الفعل.. ابو عبد العزيز

    ReplyDelete

Post a Comment